کد مطلب:221275 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:323

نفیع الأنصاری
60- قدم علی الرشید رجل من الأنصار یقال له: نفیع.

- و كان عریفا - فحضر یوما بباب الرشید. و تبعه عبدالعزیز بن عمر بن عبدالعزیز.

و حضر موسی بن جعفر علیهماالسلام علی حمار له.

فتلقاه الحاجب بالأكرام والاجلال. و أعظمه من كان هناك. و عجل له الأذن.

فقال نفیع لعبدالعزیز: من هذا الشیخ؟!

فقال له: أفما تعرفه؟! هذا شیخ آل أبی طالب هذا موسی بن جعفر علیه السلام.

فقال نفیع: ما رأیت أعجب من هؤلاء القوم!

یفعلون هذا برجل - لو قدر علی زوالهم عن السریر لفعل -.

اما ان خرج لأسوأنه.

قال له عبدالعزیز: لا تفعل. فأن هؤلاء أهل بیت قل ما



[ صفحه 113]



تعرض لهم أحد بخطاب الا و سموه فی الجواب سمة یبقی عارها علیه مدی الدهر [1] .

و خرج موسی علیه السلام.

فقام الیه نفیع. فأخذ بلجام حماره ثم قال له: من أنت؟!

قال علیه السلام: یا هذا. ان كنت ترید النسب. فأنا ابن محمد حبیب الله بن اسماعیل ذبیح الله بن ابراهیم خلیل الله.

و ان كنت ترید البلد. فهو الذی فرض الله عزوجل علیك و علی المسلمین - ان كنت منهم - الحج الیه.

و ان كنت ترید المفاخرة - فوالله - ما رضی [مشركی] قومی مسلمی قومك اكفاءا لهم. حتی قالوا: یا محمد. أخرج لنا أكفاءنا من قریش.

خل عن الحمار.

فخلی عنه ویده ترعد. و انصرف بخزی.

فقال له عبدالعزیز: ألم أقل لك؟! [2] .

61- عن أیوب الهاشمی انه حضر باب الرشید رجل یقال له: نفیع الأنصاری. و حضر موسی بن جعفر علیه السلام علی حمار له.

فتلقاه الحاجب بالأكرام و عجل له بالأذن.

فسأل نفیع عبدالعزیز بن عمر: من هذا الشیخ؟!

قال: شیخ آل أبی طالب شیخ آل محمد.



[ صفحه 114]



هذا موسی بن جعفر.

قال: ما رأیت أعجز من هؤلاء القوم. یفعلون هذا برجل. یقدر أن یزیلهم عن السریر. اما ان خرج لأسوأنه.

فقال له عبدالعزیز: لا تفعل. فأن هؤلاء أهل بیت قل ما تعرض لهم أحد فی الخطاب الا و سموه فی الجواب سمة یبقی عارها علیه مدی الدهر.

قال: و خرج موسی علیه السلام.

و أخذ نفیع بلجام حماره و قال: من أنت یا هذا؟!

قال علیه السلام: یا هذا. ان كنت ترید النسب. انا ابن محمد حبیب الله بن اسماعیل ذبیح الله بن ابراهیم خلیل الله.

و ان كنت ترید البلد فهو البلد الذی فرض الله علی المسلمین.

- ان كنت منهم - الحج الیه.

و ان كنت ترید المفاخرة. فوالله ما رضوا [3] مشركو قومی مسلمون قومك اكفاءهم [4] .

حتی قالوا: - یا محمد - اخرج الینا اكفائا من قریش.

و ان كنت ترید الصیت والاسم. فنحن الذین امرالله بالصلاة علینا فی الصلوات المفروضة. تقول: اللهم صل علی محمد و آل محمد فنحن آل محمد.

خل عن الحمار.

فخلی عنه. ویده ترتعد. و انصرف مخزیا.



[ صفحه 115]



فقال له عبدالعزیز: ألم اقل لك؟! [5] .

62- احمد بن اسماعیل الكاتب قال: كان - بحضرة باب الرشید - رجل من الانصار یقال له: نفیع. و كان عریضا [6] .

و كان آدم بن عبدالعزیز شاعرا ظریفا.

فأتفقا - یوما - بباب الرشید.

و حضر موسی بن جعفر علیهماالسلام علی حمار له.

فلما قرب علیه السلام قام الحاجب الیه. فأدخله من الباب.

فقال نفیع لآدم: من هذا؟!

فقال: أوما تعرفه؟!

قال: لا.

قال: هذا شیخ آل أبی طالب - الیوم - هذا فلان بن فلان.

فقال: تبا لهؤلاء القوم. یكرمون هذا الأكرام من یقصد لیزیلهم عن سریرهم.

اما انه ان خرج لأسوأنه.

قال: فقال له آدم: لا تفعل. ان هؤلاء قوم قد أعطاهم الله حظا فی ألسنتهم.

و قلم ناوأهم انسان. أو تعرض لهم الا و سموه بسمة سوء.

فقال له: ستری.

و خرج موسی علیه السلام.

فوثب الیه نفیع. فأخذ بلجام حماره. و قال له: من انت؟!



[ صفحه 116]



فقال علیه السلام - بوقار -: ان كنت ترید النسب. فأنا ابن محمد حبیب الله بن اسماعیل ذبیح الله بن ابراهیم خلیل الله.

و ان كنت ترید البیت. فهو البیت الذی أوجب الله جل ذكره علی المسلمین - كافة - و علیك - ان كنت منهم - أن یحجوا الیه.

و ان كنت ترید المنافرة. فوالله ما رضی مشركو قومی بمسلمی قومك [7] اكفاءا. حتی قالوا: یا محمد اخرج الینا اكفاءنا من قریش.

قال: فأسترخت أصابعه من اللجام. و تركه [8] .



[ صفحه 117]




[1] في نسخة: أبد الدهر.

[2] أعلام الدين: ص 305.

[3] هكذا في المصدر والظاهر: ما رضي.

[4] هكذا في المصدر والظاهر اكفاءا لهم.

[5] المناقب: ج 4، ص 316.

[6] هكذا في المصدر والظاهر: عريفا.

[7] مشركو قومي أي قريش و مسلمو قومك أي الانصار (نقلا عن هامش المصدر).

[8] دلائل الامامة: ص 320.